ما هي مخاطر زراعة الاسنان ؟


مخاطر زراعة الاسنان، زراعة الأسنان هي الحل الأمثل لتعويض فقدان سن أو أكثر. حيث يتم استبدال جذور الاسنان الطبيعية بجذر صناعي يعمل كأساس للتركيبات سواءا كانت متحركة أو ثابتة. زراعة الاسنان تحتاج الى جراحة، ومع الجراحة تأتي مخاطر زراعة الاسنان. 95% من حالات زراعة الاسنان تنجح بدون حدوث أي مشاكل أو مضاعفات. أقل من 5% من الحالات (طبقا للإحصائيات) قد يحدث لها مشاكل ومضاعفات مثل حدوث عدوى أو ضرر الأعصاب. لذلك قبل القيام بعملية زراعة الاسنان يجب أن تدرك كل فوائد و مخاطر زراعة الاسنان. 

مخاطر زراعة الاسنان

  • خطر العدوى: هي أحد أهم مخاطر زراعة الاسنان. لكي تفهم بشكل واضح كيفية حدوث العدوى يجب أن تدرك أن عملية زراعة الاسنان هي جراحة يتم فيها فتح اللثة ووضع الزرعة في العظم لمدة من 3 الى 6 أشهر حتى يحدث اندماج بين الزرعة والعظم. فإذا تواجدت البكتيريا في مكان الزراعة فإنها قد تمنع حدوث الاندماج وتؤدي الى عدم ثبات الزرعة وفشل عملية زراعة الاسنان. العدوى قد تحدث أثناء العملية أو بعد العملية بسبب تلوث مكان الجراحة. لذلك على المريض الحفاظ على مكان الجراحة نظيف وذلك بالحفاظ على نظافة الفم والاسنان بإستخدام فرشاة الاسنان والمعجون. تزيد مخاطر زراعة الاسنان (العدوى) لدى المدخنين. لذلك يجب التوقف عن التدخين لزيادة فرص نجاح الزراعة. 
  • مشاكل الجيوب الأنفية: هي أحد مخاطر زراعة الاسنان في الفك العلوي. المنطقة الخلفية من الفك العلوي تشكل تحديا كبيرا خلال عملية زراعة الاسنان بسبب نوعية وكمية العظم ووجود الجيوب الأنفية. قبل العملية يقوم الطبيب بتحديد أماكن الجيوب الأنفية باستخدام الأشعة المقطعية بالكمبيوتر (CT scan). و في حالة عدم وجود عظم كاف للزراعة قد يقوم الطبيب بعمل عملية رفع الجيوب الأنفية والتي تعرف باسم ( Sinus lift Surgery) حيث يقوم برفع الجيوب الأنفية ووضع تطعيم عظمي (Bone graft) لزيادة حجم العظم في المنطقة التي سوف يوضع بها الزرعة. إذا تم وضع الزرعة في الجيوب الأنفية قد يؤدي ذلك إلى فشل عملية زراعة الاسنان. بسبب عدم وجود عظم كاف لثبات الزرعة بالإضافة إلى التهاب الجيوب الأنفية وقد تحتاج إلى عملية جراحية لعلاج هذه المشكلة.
  • ضرر الأعصاب: هي أحد مخاطر زراعة الاسنان في الفك السفلي. عند زراعة الأسنان في الفك السفلي سيقوم الطبيب بتحديد مكان العصب باستخدام الاشعة المقطعية بالكمبيوتر (CT scan) وذلك لوضع الزرعة في مكانها الصحيح بعيدا عن العصب. حيث أن وضع الزرعة بالقرب من الأعصاب قد يسبب الم وتخدير في الخد واللثة واللسان والشفتين. وقد يكون هذا التأثير مؤقت أو دائم.
  • حدوث كسر في الزرعة: في الوقت الحالي حدوث الكسر أصبح أمر نادر بسبب التقدم في مجال التصميم والمواد المستخدمة في صنع الزرعة ولكن لا يزال ذلك ممكن. كسر الزرعة قد يحدث بسبب تعرضها لقوة مفرطة بشكل مستمر مثل طحن الأسنان. لذلك إذا كنت تعاني من طحن الأسنان يجب أن تبلغ طبيبك قبل القيام بعملية زراعة الاسنان.
  • رفض الجسم للزرعة: السبب الرئيسي الذي قد يسبب رفض الجسم للزرعة هو الحساسية من التيتانيوم (المعدن الذي يصنع منه الزرعة) وهو أمر نادر الحدوث. 
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.