تسوس الأسنان: ما هي أسباب تسوس أسنان الأطفال؟

الأسنان اللبنية ضرورية لتعلم الطفل الكلام ومضغ الطعام. الفقدان المبكر للأسنان اللبنية بسبب تسوس الأسنان قد بسبب بعض المشاكل مثل تأخر الأسنان الدائمة في البزوغ وتزاحمها. كل طفل معرض لخطر تسوس الأسنان، حيث أن مينا الأسنان اللبنية أرفع وأكثر عرضة للتسوس. يمكن الوقاية من تسوس أسنان الأطفال بسهولة عن طريق تنظيف أسنان الطفل بشكل منتظم وتناول طعام صحي وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.
تسوس الأسنان: ما هي أسباب تسوس أسنان الأطفال
تسوس الأسنان: ما هي أسباب تسوس أسنان الأطفال؟
تسوس الأسنان (Dental Caries / Tooth Decay) هي مشكلة لا تصيب البالغين فقط ولكن تصيب الأطفال أيضا. كل طفل معرض لتسوس الأسنان، حيث أن مينا الأسنان اللبنية أرفع ومعرضة أكثر لتسوس الأسنان.

يبدأ تسوس الأسنان اللبنية في الظهور عند 6 أشهر ويكتمل ظهور جميع الأسنان اللبنية عند 3 سنوات. الأسنان اللبنية مهمة لأنها تساعد الطفل على تعلم الكلام والأكل. بالإضافة إلى أنها تحافظ على المسافات في فم الطفل حتى تظهر الأسنان الدائمة في أماكنها بدون أي مشاكل. الفقدان المبكر للأسنان اللبنية قد يسبب تزاحم وعدم إنتظام الأسنان الدائمة وقد يحتاج الطفل إلى تقويم الأسنان.

لكي تفهم كيف يحدث تسوس أسنان الأطفال، يجب أن تعرف هذه المصطلحات:
  • الأسنان اللبنية: هي أول أسنان تظهر في فم الطفل، حيث يظهر أول سن لبني عند عمر 6 أشهر ويكتمل ظهور جميع الأسنان اللبنية في فم الطفل عند عمر 3 سنوات وتستمر هذه الأسنان حتى 7 سنوات، حيث يبدأ إستبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة.
  • طبقة البلاك: هي طبقة شفافة لزجة تتراكم على أسطح الأسنان وتحتوي على البكتيريا وبقايا الطعام التي تسبب تسوس الأسنان والتهابات اللثة. تتراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان بسبب عدم تنظيف الأسنان، ويمكن إزالتها بسهولة بإستخدام فرشاة الأسنان بشكل منتظم. 
  • مينا الأسنان: هي الطبقة الخارجية للأسنان التي تحمي السن من هجوم الأحماض اليومي بالإضافة إلى أنها تعطي الأسنان مظهرها الجمالي. 
  • اللعاب: هو سائل شفاف يتم إفرازه من الغدد اللعابية ويساعد على هضم الطعام بالإضافة إلى أنه يحمي مينا الأسنان وينظف الفم والأسنان من البكتيريا ويعادل الأحماض التي تنتجها بكتيريا تسوس الأسنان.

ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو أكثر أمراض الفم إنتشارا. حيث تقوم البكتيريا الموجودة في البلاك بتحليل بقايا الطعام في الفم وإنتاج الأحماض التي تضعف مينا الأسنان. مع إستمرار إنتاج الأحماض تحدث فجوات في مينا الأسنان. تسوس أسنان الأطفال قد يسبب ألم الأسنان وصعوبة في الأكل وعدم قدرة الأطفال على النوم.

ما هي أسباب تسوس أسنان الأطفال؟

السبب الشائع لتسوس أسنان الأطفال هو نوم الطفل وزجاجة الرضاعة في فمه حيث أن الحليب أو العصير يوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا. هذه هي العوامل الرئيسية التي تسبب حدوث تسوس أسنان الأطفال:
  • البكتيريا: حيث تقوم بالتغذي على السكر الموجود في الأطعمة والمشروبات وتنتج الأحماض التي تدمر مينا الأسنان. مع إستمرار هجوم الأحماض يحدث تجاويف في أسطح الأسنان (تسوس الأسنان).
  • الكربوهيدرات: السكر يوفر بيئة خصبة لنمو بكتيريا تسوس الأسنان وتكاثرها، حيث تقوم البكتيريا بالتغذي على السكر الموجود في بقايا الطعام وإنتاج الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان.
  • تدني مستوى نظافة الفم والأسنان: عدم تنظيف أسنان الأطفال يسبب تراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان مما يسبب تسوس أسنان الأطفال.

الأطفال ليس لديهم بكتيريا تسوس الأسنان ولكن تنتقل لهم من الوالدين عن طريق اللعاب مثل لعق مصاصة الرضع أو الملاعق قبل إعطائها للأطفال. يجب على الوالدين تنظيف أسنانهم بشكل منتظم وعلاج تسوس الأسنان وأمراض اللثة حتى لا تنتقل بكتيريا تسوس الأسنان لأطفالهم.

ما هو تسوس الطفولة المبكر؟

تسوس الطفولة المبكر (Early Childhood Caries) هو تسوس أسنان حاد يؤثر على الأسنان اللبنية للأطفال الصغار (أقل من 71 شهر). 

تشير بعض الأدلة إلى أن تسوس الطفولة المبكر يحدث بسبب ذهاب الطفل إلى النوم زجاجة الرضاعة في فمه. حيث أن الحليب أو العصير يحتوى على السكر الذي يغذي بكتيريا تسوس الأسنان. بالإضافة إلى أن تدفق اللعاب ينخفض أثناء النوم مما يسرع من حدوث تسوس الأسنان.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر تسوس أسنان الأطفال؟

بعض العوامل تزيد من سرعة حدوث وإنتشار تسوس أسنان الأطفال وتشمل:
  • الأطعمة والمشروبات السكرية: تناول الطفل للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا وإنتاج الأحماض التي تدمر مينا الأسنان.
  • إنخفاض مستوى اللعاب: وخصوصا أثناء النوم يزيد من نشاط البكتيريا ويزيد من حموضة الفم مما يؤدي إلى تسوس أسنان الأطفال.
  • عدم تنظيف أسنان الطفل: يسبب تراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان، حيث تقوم البكتيريا في طبقة البلاك بإنتاج الأحماض التي تسبب تسوس أسنان الأطفال.

ما هي مضاعفات تسوس أسنان الأطفال؟

عدم علاج تسوس أسنان الأطفال قد يسبب بعض المضاعفات مثل:
  • الم الأسنان الشديد
  • مشاكل عند الأكل 
  • خراج الأسنان
  • تكسر الأسنان
  • عدم قدرة الطفل على النوم


كيفية الوقاية من تسوس أسنان الأطفال؟

يمكن وقاية أسنان الطفل من تسوس الأسنان عن طريق تنظيف أسنان الطفل بشكل منتظم والحفاظ على التغذية الجيدة وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.
  • الحفاظ على صحة أسنان الوالدين: من الضروري على الوالدين الحفاظ على صحة الأسنان حتى قبل أن يولد الطفل. لأن الطفل لا يولد ببكتيريا تسوس الأسنان ولكن تنتقل له من أحد الوالدين عن طريق اللعاب مثل لعق الملعقة قبل إعطائها للطفل. لذلك على الوالدين الحفاظ على صحة أسنانهم.
  • الحفاظ على نظافة أسنان الطفل: حتى 12 شهر: قم بتنظيف أسنان الطفل بإستخدام قطعة قماش نظيفة لتنظيف اللثة. عند ظهور أول أسنان لبنية قم بإستخدام أسنان ذات شعيرات ناعمة. من 12 شهر حتى 36 شهر: قم بتنظيف أسنان الطفل مرتين في اليوم لمدة 2 دقيقة. أفضل وقت لتنظيف أسنان الطفل بعد الأكل وقبل النوم.
  • إستخدام معجون يحتوي على الفلوريد: وذلك لتقوية مينا الأسنان. للأطفال أقل من 3 سنوات: إستخدام كمية صغيرة من معجون الأسنان مثل "حية الأرز". للأطفال أكثر من 3 سنوات: إستخدم كمية معجون مثل "حبة البازيلا". وتجنب بلع الطفل لمعجون الأسنان.
  • تجنب زجاجة الرضاعة أثناء النوم: لا تجعل الطفل يذهب إلى النوم وزجاجة الرضاعة في فمه أو يوجد طعام في فمه. حيث أن اللعاب الذي يحمي الأسنان من التسوس يقل أثناء النوم، مما يزيد خطر تسوس أسنان الطفل.
  • الشرب من الكوب: عندما يبلغ الطفل 12 شهر، قم بتعليمه الشرب من الكوب. حيث أن الشرب من الكوب لا يجعل السوائل تتجمع حول الأسنان. بالإضافة إلى أن الطفل لا يستطيع أخذ الكوب معه إلى السرير.
  • الماء: إذا كان الطفل يستخدم زجاجة الرضاعة لفترات طويلة، قم بملئها بالماء فقط.
  • التقليل من الأطعمة والمشروبات السكرية: مثل الحلويات والكعك والشيبسي والعصائر. حيث أن الأطعمة والمشروبات السكرية توفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا وإنتاج الأحماض التي تسبب تسوس أسنان الأطفال. يمكن تناول هذه الأطعمة مع الوجبات الرئيسية.
  • تقديم العصائر أثناء الوجبات الرئيسية: لا ينصح بتقديم العصائر للأطفال أقل من 6 أشهر. وتقديم كميات قليلة من العصائر للأطفال من 6 إلى 12 شهر وتكون مخففة بالماء.
  • زيارة طبيب الأسنان: يجب زيارة طبيب الأسنان فور ظهور الأسنان اللبنية ليقوم الطبيب بفحصها. وزيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر لتنظيف أسنان الطفل وعلاج مشاكل الأسنان إذا وجدت.

الخلاصة: ما هي أسباب تسوس أسنان الأطفال؟

خطر تسوس أسنان الأطفال هي مشكلة تظهر مع ظهور الأسنان اللبنية عند 6 أشهر ويكون سببها البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك، حيث تقوم بالتغذي على السكر الموجود في بقايا الطعام وإنتاج الأحماض التي تدمر مينا الأسنان وتسبب تسوس أسنان الأطفال. يمكن الوقاية من تسوس أسنان الأطفال عن طريق الحفاظ على نظافة أسنان الطفل والتقليل من الأطعمة والمشروبات السكرية وتقديمها للطفل مع الوجبات الرئيسية، وعدم جعل الطفل يذهب للنوم وزجاجة الرضاعة أو بقايا الطعام في فمه، وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم. 
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.