تسوس الأسنان: ما هي أسباب تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان: ما هي أسباب تسوس الأسنان؟
تسوس الأسنان هو أكثر أمراض الفم إنتشارا
تسوس الأسنان "Dental Caries / Tooth Decay" هو أكثر أمراض الفم إنتشارا وخصوصا في المجتمعات الصناعية. حدوث تغيير في نوع الطعام في الدول الصناعية مع بداية القرن التاسع عشر أدى إلى زيادة معدلات تسوس الأسنان. حيث أن الطعام أصبح ناعم وخالي من الألياف والمكونات الصلبة مما أدى إلى تراكمه وإلتصاقه بأسطح الأسنان لفترات طويلة، مما يوفر بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

 يحدث تسوس الأسنان عندما تقوم البكتيريا بتحليل بقايا الطعام وإنتاج الأحماض التي تدمر مينا الأسنان - الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان. ثم تنتقل البكتيريا إلى الطبقة التالية لمينا الأسنان وهي العاج. لكي تفهم كيف يحدث تسوس الأسنان، يجب أن تعرف هذه المصطلحات: 
  • البلاك: "Dental Plaque" هي طبقة شفافة ولزجة وناعمة تتراكم على أسطح الأسنان. تحتوي طبقة البلاك على بقايا الطعام والبكتيريا وبعض مكونات اللعاب. تكبر طبقة البلاك عندما تقوم البكتيريا بالتكاثر. تتكون طبقة البلاك خلال ساعة واحدة بعد تنظيف الأسنان وتكبر مع مرور الوقت مما يسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. 
  • جير الأسنان: "Calculus" إذا ترك طبقة البلاك لفترة طويلة، فإنه يمتص المعادن الموجودة في اللعاب ويتصلب ويتحول إلى جير الأسنان. وتتكون طبقة بلاك أخرى فوق جير الأسنان، وتتصلب هي أيضا مع مرور الوقت مما يزيد من حجم جير الأسنان.
  • البكتيريا: يحتوي الفم على أنواع كثيرة من البكتيريا. منها بكتيريا نافعة ومنها مضرة بصحة الأسنان. البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان هي "Streptococcus mutans, lactobacilli
  • اللعاب: "Saliva" هو سائل تفرزه الغدد اللعابية في الفم حيث يساعد على حماية الأسنان. اللعاب يجعل الفم رطبا ويحميه من الجفاف، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيف الفم والأاسنان من بقايا الطعام والبكتيريا. اللعاب يحتوى على بض المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم التي تساعد على تقوية مينا الأسنان. اللعاب يقوم بتقليل مستوى الأحماض في الفم التي قد تسبب تسوس الأسنان. 
  • مينا الأسنان: "Tooth Enamel" هي الطبقة الخارجية الصلبة التي تعطي الأسنان مظهرها. طبقة المينا تحمي الأسنان من الأحماض التي تتعرض لها يوميا. يلي طبقة مينا الأسنان، طبقة العاج ويليها لب الأسنان، وهي حجرة مغلقة تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية. 

ما هي أسباب تسوس الاسنان؟

العوامل الرئيسية التي تسبب تسوس الأسنان، هي:
  • الكربوهيدرات: بقايا الطعام في الفم توفر بيئة جيدة لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.
  • البكتيريا: حيث تقوم بتحليل بقايا الطعام "الكربوهيدرات" وتنتج الأحماض التي تهاجم المينا وتسبب تسوس الأسنان.
  • عدم تنظيف الأسنان: يسبب تراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان مما يساعد بكتيريا تسوس الأسنان على النمو والتكاثر.
عندما تجتمع هذه العوامل معا (الكربوهيدرات - البكتيريا - عدم تنظيف الأسنان)، يحدث تسوس الأسنان.

كيف يحدث تسوس الأسنان؟

عدم تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام يسبب تراكم بقايا الطعام على أسطح الأسنان. فتقوم البكتيريا خلال 20 دقيقة بعد تناول الطعام، بتحليل الكربوهيدرات وتنتج الأحماض التي تدمر المينا مما يسبب حدوث تسوس الأسنان. 

في المراحل المبكرة من تسوس الأسنان، تقوم الأحماض بإنتزاع بعض المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات من مينا الأسنان مما يضعفها ويسبب حدوث بقع بيضاء - هي مناطق ضعيفة تنشأ بدون تدمير مينا الأسنان. في هذه المرحلة، يمكن عكس تسوس الأسنان وإصلاح هذه البقع الضعيفة بإستخدام الفلوريد والكالسيوم والفوسفات الموجود في اللعاب. بالإضافة إلى أن اللعاب يقوم بتقليل مستوى الأحماض التي تنتجها بكتيريا تسوس الأسنان في الفم. 

عندما تتحول هذه البقع البيضاء الضعيفة إلى فجوات في مينا الأسنان. يصبح تسوس الأسنان دائم ولا يمكن علاجه إلا بإستخدام حشوات الأسنان. في هذه المرحلة سيقوم الطبيب بإزالة بكتيريا تسوس الأسنان ووضع الحشوات. إذا لم يتم علاج تسوس الأسنان سينتقل من طبقة المينا إلى طبق العاج ثم إلى لب الأسنان "العصب"، مما قد يسبب حدوث خراج والم الاسنان. لذلك، من المهم علاج تسوس الأسنان في مراحله المبكرة قبل حدوث ضرر دائم في مينا الأسنان.

ما هي أعراض تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان في مراحله المبكرة، يظهر كبقع بيضاء بدون تدمير في مينا الأسنان. عندما يتطور تسوس الأسنان ويحدث تدمير في المينا، قد تظهر بعض الأعراض التالية:
  • الم الأسنان.
  • الم مع الأطعمة والمشروبات السكرية.
  • الم مع الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة.
  • بقع بنية أو سوداء على أسطح الأسنان.
  • وجود تجاويف بنية أو سوداء في الأسنان.

ما هي أنواع تسوس الأسنان؟

يمكن تصنيف تسوس الأسنان حسب مكان حدوثه إلى مجموعتين:
  • تسوس شقوق الأسنان: "Pit & Fissure Caries" حيث يحدث على أسطح الأسنان التي يتم مضغ الطعام عليها. حيث أن الشقوق يتراكم عليها طبقة البلاك، التي قد تسبب تسوس الأسنان. يمكن تنظيف شقوق الأسنان بسهولة بإستخدام الفرشاة.
  • تسوس أسطح الأسنان الناعمة: "Smooth Surface Caries" حيث يحدث على أسطح الأسنان الموازية لخط اللثة وبين الاسنان. لذلك يجب إستخدام خيط الأسنان على الأقل مرة يوميا لإزالة البلاك الأماكن التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها.

ما هي العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان؟

بعض العوامل تزيد من سرعة حدوث وإنتشار تسوس الأسنان، وتشمل:
  • تدني مستوى نظافة الفم: عدم إستخدام فرشاة وخيط الأسنان بإنتظام.
  • السكريات: تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، حيث تساعد على نمو البكتيريا وتكاثرها.
  • الفلوريد: عدم الحصول على كميات كافية من الفلوريد، حيث أن الفلوريد يجعل المينا أقوى في مقاومة تسوس الأسنان.
  • جفاف الفم: كمية اللعاب لها عامل موثر على انتشار تسوس الأسنان. حيث يقوم اللعاب بتنظيف أسطح الأسنان من بقايا الطعام والبكتيريا ويقلل من مستوى الحموضة في الفم. بالإضافة إلى أنه يساعد مينا الأسنا على إستعادة المعادن التي فقدتها مثل الكالسيوم والفوسفات. 
  • التدخين: تدخين أو مضغ التبغ يسبب جفاف الفم، مما يساعد على زيادة نشاط البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

ما هي مضاعفات تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان إذا لم يتم علاجه في الأطفال والبالغين، قد يسبب بعض المضاعفات مثل:
  • الم الأسنان الشديد
  • خراج الأسنان، نتيجة وصول البكتيريا إلى لب الأسنان "العصب
  • تكسر الأسنان
  • مشاكل في المضغ

ما هي المدة المتوقعة لحدوث تسوس الأسنان؟

بكتيريا تسوس الأسنان تبدأ في إنتاج الأحماض بعد 20 دقيقة من تناول الطعام. مع عدم تنظيف الأسنان تبدأ المينا بفقدان بعض المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات، مما يودي إلى ظهور بقع بيضاء على أسطح الأسنان "مرحلة مبكرة من تسوس الأسنان". عندما تكون هذه البقع البيضاء سليمة ولم تسبب تدمير في مينا الأسنان. فإن تسوس الأسنان في هذه المرحلة يمكن عكسه عن طريق وقف الأحماض وإتاحة فرصة للأسنان لإستعادة المعادن التي فقدتها وإصلاح نفسها طبيعيا.

إذا حصل تدمير في المينا ، فإن التسوس الأسنان في هذه المرحلة لا يمكن عكسه، ويحتاج إلى حشوات لإصلاحه. ومع مرور الوقت بدون علاج سينتشر تسوس الأسنان إلى العاج ثم إلى لب الأسنان "العصب" وقد يسبب حدوث خراج الأسنان. المدة التي تستغرقها البكتيريا لتدمير المينا وإنتشارها  في السن، تختلف من شخص لآخر فقد تستغرق عدة شهور أو عدة سنوات.

ما هو علاج تسوس الأسنان؟

علاج تسوس الأسنان يعتمد على مدى إنتشاره والأضرار التي سببها. يجب علاج تسوس الأسنان فورا حتى تتجنب الم الأسنان أو أي مضاعفات قد يسببها. 
  • الفلوريد: عندما يكون التسوس في مراحله المبكرة "بقع بيضاء على أسطح الأسنان بدون تدمير المينا". فإنه يمكن علاج تسوس الأسنان بإستخدام الفلوريد بأشكاله المختلفة مثل معجون الأسنان أو غسول الفم أو الجل أو سائل الفلوريد. يستخدم الفلوريد الجل أو السائل في علاج تسوس الأسنان تحت إشراف الطبيب.
  • حشوات الأسنان: عندما يحدث تدمير في المينا فإن الحشوات تستخدم في علاج تسوس الأسنان. حيث يقوم الطبيب بإزالة البكتيريا ويقوم بتعويض ما فقده السن بإستخدام حشوات الأسنان الفضية أو البيضاء أو البورسيلين. 
  • تاج الأسنان: إذا أدى تسوس الأسنان إلى تدمير جزء كبير من السن مما يضعفها. فإنك قد تحتاج إلى تاج الأسنان حتى تستعيد شكل ووظيفة السن. 
  • علاج جذور الأسنان: "علاج العصب" إذا انتشر تسوس الأسنان إلى اللب "العصب" فإنك قد تحتاج إلى علاج جذور الأسنان "علاج العصب" لإزالة العصب المصاب وتنظيف الجذور من البكتيريا.
  • خلع الأسنان: بعض الأسنان تكون مدمرة بشدة ولا يمكن علاجها بإستخدام الحشوات أو تاج الأسنان. ويجب خلعها لتجنب أي مضاعفات مثل خراج الأسنان أو عدوى الفم.

كيفية الوقاية من تسوس الأسنان؟

للوقاية من تسوس الأسنان، يجب التقليل من تراكم البلاك والبكتيريا على أسطح الأسنان وذلك عن طريق:
  • تنظيف الأسنان: على الأقل مرتين في اليوم بلإستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريد. حيث أن الفلوريد يساعد على تقوية مينا الأسنان ضد الأحماض التي تنتجها البكتيريا.
  • استخدام خيط الأسنان: لإزالة طبقة البلاك والبكتيريا من بين الأسنان، وفي الأماكن التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها.
  • غسول الفم: إستخدام غسول فم مضاد للبكتيريا. للتقليل من مستوى البكتيريا في الفم.
  • الماء: شرب كميات كافية من المياه يحافظ على الفم رطبا و يمنع حدوث جفاف الفم، الذي يسرع من نشاط البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان. بالإضافة إلى أنه يقلل مستوى الأحماض في الفم.
  • تناول طعام صحي: يجب التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية. وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضار، حيث تساعد على زيادة كمية اللعاب مما يساعد على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام والبكتيريا. وقم بشرب الشاي الغير محلى حيث يساعد على تنظيف الأسنان ومنع تكون طبقة البلاك. 
  • زيارة طبيب الأسنان: على الأقل مرة كل 6 أشهر لتنظيف الأسنان وإزالة طبقة البلاك وعلاج تسوس الأسنان ومنع حدوث أي مضاعفات.

الخلاصة: ما هي أسباب تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو أكثر أمراض الفم إنتشارا وخصوصا في المجتمعات الصناعية. حيث يساهم في حدوثه ثلاثة عوامل رئيسية وهم البكتيريا والكربوهيدرات وعدم تنظيف الأسنان. عندما تجتمع هذه العوامل معا يحدث تسوس الأسنان. علاج تسوس الأسنان يعتمد على مدى إنتشاره والأضرار التي سببها، ويشمل الفلوريد "في المراحل المبكرة لتسوس الأسنان" والحشوات وتاج الأسنان وقد يحتاج السن في النهاية إلى الخلع إذا كان مدمر بشدة ولا يمكن علاجه. لذلك، حافظ على أسنانك بإستخدام فرشاة الأسنان بشكل منتظم. وابتعد عن التدخين والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر للوقاية من تسوس الأسنان.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.