رائحة الفم الكريهة: ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال؟

رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال: ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال؟
رائحة الفم الكريهة: ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال؟
رائحة الفم الكريهة "Bad Breath" هي مشكلة محرجة وخصوصا في أماكن العمل ومع الأصدقاء. ويمكن أن يكون سببها بعض الأطعمة مثل البصل والثوم أو مشاكل الأسنان واللثة. رائحة الفم الكريهة هي أقل شيوعا في الأطفال بالمقارنة مع البالغين. في معظم الأحيان، يكون من السهل علاج رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال. إذا وجدت أن الطفل يعاني من رائحة الفم الكريهة، قم بزيارة طبيب الأسنان لمعرفة السبب وعلاجه.


ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال؟

توجد بعض العوامل التي تساهم في رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال. هذه بعض الأسباب:
  • تدني مستوى نظافة الفم والأسنان: إذا كان الطفل لايستخدم فرشاة الأسنان بشكل منتظم، فإن ذلك قد يساهم في حدوث رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال. إذا لم يتم إزالة طبقة البلاك والبكتيريا التي تتراكم على الأسنان، فإن ذلك قد يساهم في مشاكل أخرى مثل أمراض اللثة وتسوس الأسنان. وقد تتكاثر البكتيريا على اللسان وتسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال.  لذلك تأكد من أن طفلك يستخدم فرشاة الأسنان بشكل منتظم.
  • جفاف الفم: اللعاب يساعد على تنظيف الفم والأسنان. عندما تقل كمية اللعاب في الفم، فإن ذلك يسبب حدوث رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال وتسوس الأسنان.
  • التنفس عن طريق الفم: عندما يتنفس الطفل من خلال فمه - بسبب إنسداد الأنف أو كعادة من عادات النوم. فإن ذلك يمنع اللعاب من تنظيف الفم والأسنان والتخلص من البكتيريا. مما يعزز من رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال.
  • تراكم البكتيريا على اللسان: تتراكم البكتيريا على اللسان وخصوصا الجزء الخلفي منه مما يساهم في رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال. قم بتنظيف لسان الطفل بإستخدام فرشاة الأسنان.
  • مشاكل الفم والأسنان: قد تحدث رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال بسبب تراكم طبقة البلاك وتسوس الأسنان وأمراض اللثة وقرحة الفم.
  • جسم غريب: أحيانا الطفل الرضيع أو الصغير يقوم بوضع جسم غريب في أنفه مثل الألعاب الصغيرة وجزيئات الطعام، مما قد يسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال.
  • بعض الأطعمة: التي لها رائحة قوية مثل البصل والثوم والتوابل قد تسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال. المشروبات السكرية والأطعمة اللزجة قد تساهم أيضا في حدوث المشكلة.
  • بعض الأدوية: قد تتحلل في الجسم وتنتج مواد كيميائية تنتقل عن طريق الدم إلى الرئتين مما يسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال.
  • بعض الأمراض: إذا كان الطفل يعاني من الحساسية أو إلتهاب الجيوب الأنفية أو إلتهاب اللوزتين أو بعض الأمراض الأخرى، فإن ذلك قد يسبب رائحة الفم الكريهة.

ما هو علاج رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال؟

علاج رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال يعتمد على السبب الرئيسي للمشكلة. في البداية، يجب على الآباء التأكد من أن الطفل ينظف الأسنان واللسان يوميا بشكل منتظم. يقوم الآباء بتنظيف أسنان الطفل حتى سن 8 سنوات وبعد ذلك يقوم الطفل بتنظيف أسنانه بنفسه. 

إذا استمرت رائحة الفم الكريهة لدى الطفل، فإن تعديل النظام الغذائي هو أمر ضروري. وخصوصا المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة التي يتناولها الطفل. وزيارة طبيب الأسنان جيث أن أمراض اللثة قد تحدث عند الأطفال عندما يبلغون من العمر 1 عام، بسبب تراكم بقايا الطعام على اللثة والأسنان. وجعل الطفل يتناول وجبة إفطار مليئة يالألياف مما يعزز من تدفق اللعاب. وشرب كميات كافية من المياه لخفض مستوى البكتيريا في الفم ومنع حدوث جفاف الفم.

عندما تفشل هذه الأساليب في القضاء على رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال. فإن طبيب الأسنان سيقوم بتحويل الطفل إلى طبيب مختص لمعرفة سبب هذه المشكلة. إلتهاب الجيوب الأنفية أو إلتهاب اللوزتين قد تسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال. في حالات نادرة، قد يسبب مرض السكري ومشاكل الكبد والكلى رائحة الفم الكريهة. مرض السكري ومشاكل الكبد والكلى يغير مستوى الحموضة في الفم، مما يشجع على نمو البكتيريا. عندما تكون رائحة الفم مثل رائحة الفواكه فإن ذلك قد يدل على مرض السكري الغير منضبط. وعندما تكون رائحة الفم مثل رائحة البول فإن ذلك قد يدل على مشاكل الكلى. وعندما تكون رائحة الفم مثل رائحة السمك فإن ذلك قد يدل على مشاكل الكبد. 

إستخدام العلكة والنعناع لإخفاء رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال هو مجرد حل مؤقت، قد يكون سبب رائحة الفم هو مشاكل الفم والأسنان أو حالة طبية. إذا استمرت رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال بعد إتباع عادات تنظيف الأسنان واللثة واللسان بشكل يومي، قم بزيارة طبيب الأطفال لمعرفة السبب الرئيسي للمشكلة.

كيفية الوقاية من رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال؟

يمكن للآباء مساعدة أطفالهم على الوقاية من رائحة الفم الكريهة، عن طريق جعل الطفل يتبع عادات تنظيف الأسنان بشكل منتظم. 
  • تنظيف الأسنان: على الأقل مرتين يوميا، بإستخدام معجون أسنان للأطفال. ومراقبة الطفل حتى لا يقوم ببلع معجون الأسنان. وإستبدال فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر. وإستخدام فرشاة حجمها صغير بشعيرات ناعمة. 
  • تنظيف اللسان: حيث أن البكتيريا قد تتجمع وتتكاثر على اللسان مما يسبب حدوث رائحة الفم الكريهة. قم بتنظيف لسان الطفل بإستخدام فرشاة أسنان.
  • إستخدام خيط الأسنان: لإزالة بقايا الطعام وطبقة البلاك من بين الأسنان وفي الأماكن التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها.
  • زيارة طبيب الأسنان: على الأقل مرة كل 6 أشهر لتنظيف الأسنان. وعلاج مشاكل الأسنان إذا وجدت مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة
في معظم الأحيان، تختفي رائحة الفم الكريهة لدى الطفل بإتباع عادات تنظيف الفم والأسنان. إذا استمرت رائحة الفم الكريهة، فإن طبيب الأسنان سيقوم يتحويلك إلى طبيب مختص لإجراء بعض الإختبارات وتشخيص سبب المشكلة.

الموجز: ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال؟

رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال هي أقل شيوعا بالمقارنة مع البالغين. في معظم الأحيان يكون سببها تدني مستوى نظافة الفم والأسنان وجفاف الفم وتراكم البكتيريا على اللسان ومشاكل الأسنان مثل التسوس وأمراض اللثة. لذلك، حافظ على نظافة فم وأسنان ولسان طفلك وذلك بإستخدام فرشاة الأسنان بشكل منتظم وزيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة لتنظيف الأسنان وعلاج مشاكل الأسنان إذا وجدت.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.