تقويم الأسنان

تقويم الأسنان
تقويم الأسنان - بالإنجليزية: Orthodontic treatment - هو علاج يستخدم لتصحيح مشاكل الأسنان المتزاحمة والملتوية والتي يوجد بينها مسافات، حيث يقوم بتحريك الأسنان إلى وضعها المثالي، ليجعلها أكثر جاذبية وصحية لكل من الأطفال والبالغين. حيث أن الأسنان المتزاحمة أو الملتوية قد ينتج عنها مشاكل صحية مثل تسوس الاسنان، أمراض اللثة، مشاكل في الكلام والنطق، مشاكل الفك. 

تاريخ تقويم الأسنان
وفقا للعلماء والمؤرخين، يرجع تاريخ تقويم الأسنان الى العصور القديمة. في 400-300 قبل الميلاد، أبقراط وأرسطو فكروا في طرق لتقويم الأسنان وإصلاح مشاكل الأسنان المختلفة. وقد اكتشف علماء الآثار العديد من الأشخاص المحنطين ويوجد لديهم شرائح معدنية ملفوفة حول أسنانهم. وإستخدموا خيوط مصنوعة من الألياف الطبيعية لأمعاء الحيوانات لتقويم الأسنان وسد الفراغات بينها. كما دفن الأتروسكان - حضارة عاشت في إيطاليا القديمة - موتاهم مع أدوات على الأسنان للحفاظ على المسافة بينها و منع انهيار الأسنان خلال الحياة الأخرى. وعثروا في قبر روماني على مجموعة من الأسنان تم ربطها ببعض بإستخدام سلك من الذهب. 

بدأ تطور تقويم الأسنان الفعلى في القرن 17 و 18 و 19. في عام 1728، قام طبيب الأسنان الفرنسي بيير فوشار، الذين له الفضل في اختراع تقويم الأسنان الحديثة، بنشر كتاب بعنوان "طبيب أسنان جراح" عن طرق جعل الأسنان مستقيمة. في 1754، طبيب أسنان فرنسي آخر وهو لويس بورديت نشر كتاب "فن طبيب الأسنان"، والذي كتب فيه فصلا عن محاذاة الأسنان. وكان طبيب الأسنان الأول الذي يوصي بخلع الأسنان الضواجك لتخفيف الازدحام وتحسين نمو الفك.

هل تقويم الأسنان ضروري؟
عندما تكون الأسنان متزاحمة وملتوية وغير متناسقة، يكون من الصعب الحفاظ على نظافتها. ويكون من الصعب على الخيط وفرشاة الأسنان تنظيفها مما يعرض الأسنان لمشاكل صحية مثل تسوس الأسنان وإلتهابات اللثة وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى فقدان الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، عدم تناسق الأسنان ومحاذتها إلى بعضها البعض قد يؤدي إلى مشاكل في النطق والكلام، وإذا لم يتم عمل تقويم للأسنان قد يؤدي إل مشاكل في الفك مثل اضطرابات المفصل الفكي الصدغي.

لذلك الأسنان المتناسقة يكون من السهل تنظيفها بإستخدام الفرشاة والمعجون وبالتالي يكون من السهل الحفاظ على صحة الأسنان واللثة وتجنب مشاكل الأسنان المختلفة.

ما هو العمر المناسب لتقويم الأسنان؟
تبدأ ظهور الأسنان الدائمة بين 6 - 12 عام. لذلك يوصى بإستشارة اخصائي تقويم الأسنان بعد سن السابعة، حيث أنه بين عمر 8 و 12 عام هو الوقت المناسب لتحقيق أفضل النتائج من تقويم الأسنان. حيث يستطيع طبيب الأسنان مراقبة تطور الفك والأسنان وعلاج أي مشاكل قد تنشأ. 

ليس فقط الأطفال هم من يمكنهم الإستفادة من تقويم الأسنان. ولكن البالغين أيضا يمكنهم علاج مشاكل تزاحم الأسنان وعدم تناسقها و وجود مسافات بين الأسنان بإستخدام تقويم الأسنان. عملية تحريك الأسنان لا تختلف من الأطفال إلى البالغين، ولكن في البالغين تحرك الأسنان قد يستغرق فترة أطول ويرجع ذلك إلى أن عظام البالغين لم تعد تنمو. 

تختلف طريقة ومدة العلاج من شخص إلى آخر استنادا إلى درجة المشكلة، ولكن تقويم الأسنان في معظم الحالات يكون من سنة إلى ثلاث سنوات. ثم يليها فترة وضع مثبت الأسنان - Retainer - للحفاظ على نتائج تقويم الأسنان مع الزيارة المستمرة لطبيب الأسنان. 

عند وضع تقويم الأسنان، يجب الحفاظ على نظام صحي ومتوازن للحفاظ على صحة الأسنان، وتجنب الإكثار من تناول المواد الشكرية التي تؤدي إلى تكون طبقة البلاك حول التقويم التي تسبب مشاكل الأسنان المختلفة مثل التسوس وإلتهابات اللثة وتغيير لون الأسنان.  وتجنب الاطعمة مثل الفشار والعلكة والأطعمة اللزجة.

ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.