كيفية الوقاية من تسوس الأسنان؟

كيفية الوقاية من تسوس الأسنان؟
يحدث تسوس الأسنان بسبب تراكم طبقة البلاك على أسطح الأسنان، حيث تقوم البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك بإنتاج الأحماض التي تنخر في الأسنان. إذا لم يتم علاج التسوس قد يتسبب بحدوث الألم وانتشار البكتيريا إلى لب الأسنان مما قد يؤدي إلى حدوث الخراج الذي قد يتسبب بفقدان الأسنان في النهاية. يمكن الوقاية من تسوس الأسنان بسهولة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام وزيارة الطبيب لتنظيف الأسنان والفحوصات، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

تفريش الأسنان
تفريش الأسنان على الأقل مرتين يوميا بإستخدام معجون يحتوي على الفلورايد. وقم بتفريش الأسنان بعد 30 دقيقة من الأكل وخصوصا إذا تناولت أغذية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو السكر حتى لا تسبب حدوث ضرر للأسنان. وقم بإستبدال فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر أو عندما تبلى شعيراتها.

خيط الأسنان
خيط الأسنان هو جزء مهم من نظافة الفم. قم بإستخدام خيط الأسنان على الأقل مرة يوميا، حيث يزيل طبقة البلاك وجزيئات الطعام من بين الأسنان وتحت خط اللثة حيث لا تستطيع  فرشاة الأسنان الوصول إلى هذه المناطق.

غسول الفم
قم بإستخدام غسول فم يحتوي على الفلورايد، حيث يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان. ولكن لا ينبغي استخدام غسول الفم مباشرة بعد تفريش الأسنان. قم بإختيار وقت آخر لإستخدام غسول الفم مثل بعد تناول الطعام ولا تأكل أو تشرب لمدة 30 دقيقة بعد استخدام غسول الفم.

النظام الغذائي
تجنب الإستهلاك المفرط للأطعمة والمشروبات التي تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات المتخمرة (مثل: المشروبات الغازية والشوكولاته والحلويات والكعك و رقائق البطاطس والبسكويت والخبز أبيض) وتناول بدائل صحية لهذه الأطعمة والمشروبات (مثل: الجبن والفواكه والخضروات والعلكة الخالية من السكر). يجب أن لا تتجنب تناول الكربوهيدرات تماما، لأنها تشكل جزءا هاما من نظام غذائي متوازن. ولكن قم بإختيار نوع من الكربوهيدرات، يعرف باسم الكربوهيدرات الغير مكررة، حيث أن البكتيريا تجد صعوبة في تكسيرها وتحويلها إلى أحماض. وهذه بعض الأطعمة التي يمكن منها الحصول على الكربوهيدرات الغير مكررة (مثل: الحبوب الكاملة والخبز الأسمر والمعكرونة والأرز والبطاطس والخضار ذو الأوراق الخضراء والبيض)

السكر في المواد الغذائية
عند شرائك المواد الغذائية، قم بقرائة المعلومات عليها لمعرفة كمية السكر الموجودة في هذه المواد. السكر يأتي في أشكال كثيرة، لذلك قم بالبحث عن المكونات التالية:
  • جلوكوز "Glucose"
  • سكروز "Sucrose"
  • عسل "Honey"
  • دكستروز "Dextrose"
  • مالتوز "Maltose"
  • فركتوز "Fructose"
  • النشا أو الشراب المهدرج "Hydrolysed starch or syrup"
عادة ما يتم كتابة المكونات على المواد الغذائية بترتيب الكمية المستخدمة، حيث يكتب المكون الرئيسي للمنتج في الأول، فإذا كان ترتيب السكر قريب من المكون الرئيسي للمنتج، فذلك يعني أن الطعام يحتوي على نسبة عالية من السكر. وبعض المنتجات الغذائية تستخدم نظام إشارة المرور"Traffic light rating system" ، لتبين ما إذا كانت نسبة السكر مرتفعة أو منخفضة : 
  • الأحمر: يشير إلى وجود كمية عالية من السكر (وهذا يعني أن نسبة السكر في الأطعمة: أكثر من 12.5 غرام لكل 100 غرام، وفي المشروبات: أكثر من 6.3 غرام لكل 100 مل)
  • الأصفر: يدل على كمية متوسطة من السكر (وهذا يعني أن نسبة السكر في الأطعمة: ما بين 5 - 12.5 غرام لكل 100 غرام، وفي المشروبات: ما بين 2.5 - 6.3 غرام لكل 100 مل)
  • الأخضر: يشير إلى وجود كمية قليلة من السكر (وهذا يعني أن نسبة السكر في الأطعمة: أقل من 5 غرام لكل 100 غرام، وفي المشروبات: أقل من 2.5 غرام لكل 100 مل)
مضغ علكة خالية من السكر بعد تناول الطعام، قد يساعد على منع تسوس الأسنان. عند مضغ العلكة، فإن الفم يقوم بإفراز اللعاب الذي يعادل الأحماض التي تنتجها البكتيريا والتي قد تسبب ضرر للأسنان. 
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.