كيفية الوقاية من مشاكل الفم والأسنان؟

كيفية الوقاية من مشاكل الفم والأسنان
مشاكل الفم والأسنان تحدث بسبب تراكم طبقة البلاك على الأسنان واللثة. طبقة البلاك تتكون من بقايا الطعام والبكتيريا، حيث تقوم البكتيريا بإنتاج الأحماض التي تهاجم الأسنان واللثة. معظم الأشخاص يصابون بمشاكل الفم والأسنان مثل التسوس وأمراض اللثة نتيجة عدم العناية بصحة الفم والأسنان، حيث يعتقد معظم الأشخاص أن تفريش الأسنان يكفي للحفاظ على صحة الفم. تفرش الأسنان هو جزء مهم من الروتين اليومي للعناية بالفم والأسنان ولكن لا يكفي.

الحفاظ على نظافة الفم والأسنان
يجب تفريش الأسنان على الأقل مرتين يوميا، ويجب تغيير فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر أو عندما تبلى شعيراتها. ومن المهم استبدال فرشاة الأسنان بعد الإصابة بالبرد لأن شعيرات فرشاة الأسنان قد تحتوي على الجراثيم مما يسبب الإصابة بالبرد مرة أخرى. يجب استخدام خيط الأسنان على الأقل مرة يوميا، حتى تستطيع إزالة البلاك من بين الأسنان ومن الأماكن التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها. 
قم بإستخدام غسول الفم يحتوي على الفلوريد مرة يوميا، بالإضافة إلى أنه يعطى رائحة فم منعشة، يقوم الفلوريد يتقوية مينا الأسنان. من المهم اتباع التعليمات وتوخي الحذر عند استخدام غسول الفم وتجنب الإفراط في إستخدامة حتى لا يسبب أعراض جانبية.

النظام الغذائي
النظام الغذائي ضروري للوقاية من مشاكل الفم والأسنان. تناول أطعمة ومشروبات تحتوي على الكالسيوم مثل اللبن والجبن حيث تساعد على بناء أسنان صحية، وتجنب الإفراط في تناول الأأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة مثل المشروبات الغازية والشوكولاته وتناول بدائل صحية مثل الفاكهة والخضروات. وحافظ على الفم رطبا، وتجنب التدخين حيث يسبب الكثير من مشاكل الفم والأسنان مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة وقد يؤدي إلى حدوث سرطان الفم. 

زيارة طبيب الأسنان
يجب زيارة الطبيب على الأقل مرة كل 6 أشهر لتنظيف الأسنان ولعلاج مشاكل الفم والأسنان في مراحلها الأولى.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.