كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة طبيعيا؟

كيفية وقف رائحة الفم الكريهة طبيعيا؟
رائحة الفم الكريهة هي مشكلة محرجة وخصوصا عند التحدث مع شخص ما لأول مرة. تدني مستوى نظافة الفم بسبب عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة، يؤدي إلى أمراض اللثة وتراكم البلاك على سطح الأسنان مما يسبب تكاثر البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. توجد عوامل أخرى لرائحة الفم الكريهة مثل تناول الأطعمة ذات النكهة القوية (الثوم والبصل) وعدم شرب كميات كافية من المياه مما يسبب جفاف الفم. يمكن الوقاية والتخلص من رائحة الفم الكريهة بإتباع هذه النصائح والتعليمات:


حافظ على نظافة الفم والأسنان
قم بتفريش الأسنان مرتين يوميا بإستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، خاصة بعد تناول الطعام. واستخدم الفرشاة لتنظيف اللسان لإزالة البكتيريا ومنع حدوث رائحة الفم الكريهة. واستخدم خيط الأسنان يوميا لإزالة بقايا الطعام والبلاك من بين الأسنان حيث يصعب على الفرشاة الوصول لهذه الأماكن. واستبدل فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر أو عندما تتلف شعيراتها. وقم بزيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة لتنظيف الأسنان.

إذا كنت مدخنا، توقف عن هذه العادة للتخلص من رائحة الفم الكريهة التي يسببها التدخين. إذا كنت تستخدم جسر الأسنان أو التقويم أو طقم الأسنان، قم بتنظيفه جيدا على الأقل مرة واحدة في اليوم. 

تعديل النظام الغذائي 
ما تأكله سوف يؤثر على رائحة الفم، لذلك تجنب الأطعمة التي قد تسبب حدوث رائحة الفم الكريهة مثل البصل والثوم. وقم بمضغ النعناع الطازج والبقدونس بعد وجبات الطعام للتخلص من روائح الفم. تناول غذاء متوازن يحتوى على أطعمة غنية بالألياف وبها نسبة عالية من المياه مثل التفاح والجزر والكرفس حيث أنها تساعد على طرد بقايا الطعام من الفم ومنع حدوث رائحة الفم الكريهة. إذا كنت تعتقد أن بعض الأطعمة تسبب رائحة الفم الكريهة، توقف عن تناول هذه الأطعمة.

شرب كميات كافيه من الماء
شرب كميات كافيه من الماء يجعل الفم رطب مما يمنع البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. تجنب شرب الكثير من القهوة حيث يمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم. وقم بمضغ علكة خالية من السكر لمنع جفاف الفم عن طريق تحفيز تدفق اللعاب وتشجيع التنظيف الطبيعي للأسنان واللثة.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.