كيفية وقف نزيف اللثة؟

كيفية وقف نزيف اللثة؟
غالبا ما يكون نزيف اللثة هو أحد أعراض أمراض اللثة. يحدث إلتهاب اللثة نتيجة تراكم البلاك على سطح الأسنان، حيث تقوم البكتيريا الموجودة في البلاك بإنتاج الأحماض والسموم التي تسبب الضرر للأسنان واللثة. إذا لم يتم علاجه سيتطور إلى إلتهاب الأنسجة المحيطة بالأسنان مما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان. إذا كنت تعاني من نزيف اللثة قم بعلاج المشكلة قبل أن تصبح أكثر شدة.

نظافة الفم والأسنان
نظافة الفم والأسنان هي وسيلة لمكافحة ومنع تطور نزيف اللثة. قم بتفريش الأسنان مرتين يوميا أو بعد كل وجبة باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة حتى لا تسبب ضرر للأسنان واللثة, و استخدم خيط الأسنان على الأقل مرة يوميا لإزالة البلاك من بين الأسنان حيث أن فرشاة الأسنان لا تستطيع الوصول لهذه الأماكن، و استخدم غسول الفم المخصص لمكافحة البلاك والتهاب اللثة.

النظام الغذائي
فيتامين سي "C" والكالسيوم يمكن أن يساعدوا في علاج أمراض اللثة عن طريق تقليل الالتهاب وشفاء الأنسجة االتي حدث لها ضرر. يمكن الحصول على فيتامين سي "C" في شكل: شراب أو أقراص أو تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الفلفل والبرتقال والأناناس والطماطم. الكالسيوم يمكن الحصول عليه في شكل شراب أو أقراص أو عن طريق تناول الجبن والحليب والزبادي وفول الصويا والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة. بعد تناول الطعام، قم بشرب كوب من الماء لتنظيف بقايا البكتيريا من على الأسنان واللثة. 

تجنب التدخين
التدخين ومنتجات التبغ يمكن أن تسبب الكثير من مشاكل الفم والأسنان، منها التهاب اللثة وتسوس الأسنان. قم بالإقلاع عن التدخين أو مضغ التبغ حيث يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل سرطان الفم. إذا كان لديك تاريخ طويل مع التدخين أو مضغ التبغ، قم بزيارة الطبيب للحصول على المشورة.

زيارة طبيب الأسنان
قم بتحديد موعد مع طبيب الأسنان مرتين في السنة، وخصوصا إذا كان لديك مشاكل مثل نزيف اللثة. حيث سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان وإزالة طبقة الجير وإعطائك نصائح حول كيفية العناية بالفم والأسنان. بالإضافة إلى أنه سيحدد سبب نزيف اللثة إذا لم تكن أمراض اللثة هي السبب. 
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.