ما هي أسباب أمراض اللثة؟

أمراض اللثة
أمراض اللثة هي عدوى تصيب اللثة والأنسجة المحيطة والداعمة للأسنان. هناك مرحلتين لأمراض اللثة هم التهاب اللثة والتهاب الأنسجة المحيطة والداعمة للأسنان. الأعراض تشمل تورم وإحمرار اللثة ونزيفها عند تفريش الأسنان بالإضافة إلى الحساسية ورائحة الفم الكريهة. في المرحلة الثانية من أمراض اللثة وهي التهاب الأنسجة المحيطة والداعمة للأسنان, تصاب العظام بالعدوى ويزداد التورم والنزيف ورائحة الفم الكريهة ويحدث انحسار للثة ويكون فقدان العظام واضح في الأشعة السينية.

البكتيريا
البكتيريا هي السبب الرئيسي لأمراض اللثة التي تسبب تدهور أنسجة اللثة والعظام الداعمة للأسنان. إذا لم يتم إزالة البكتيريا فإنها ستتراكم مع بقايا الطعام على سطح الأسنان وتحت اللثة, لتكون طبقة البلاك (طبقة شفافة ولزجة تتكون على الأسنان واللثة). ستقوم البكتريا الموجودة في البلاك بتحويل بقايا الطعام إلى أحماض مما يسبب ضرر للأسنان واللثة. إذا لم يتم إزالة البلاك سيتحول إلى جير الأسنان الذي يكون من الصعب إزالته بفرشاة الأسنان ويجب زيارة الطبيب من أجل إزالته. البكتيريا تحتاج إلى 24 ساعة لتسبب التهاب اللثة.

نظافة الفم والأسنان
تدني مستوى نظافة الفم والأسنان يسبب أمراض اللثة. يجب تفريش الأسنان على الأقل مرتين يوميا لإزالة البلاك وزيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر لإزالة الجير والبكتريا المسببة لأمراض اللثة. تحسين مستوى نظافة الفم والأسنان يقى من مشاكل الأسنان المختلفة مثل التسوس والخراج.

جفاف الفم
جفاف الفم يحدث نتيجة انخفاض تدفق اللعاب، ويمكن أن يساهم في أمراض اللثة. اللعاب غني بالأكسجين، وهو دفاع طبيعي ضد أمراض اللثة، والتي لا يمكن أن تزدهر في بيئة مليئة بالأكسجين. قم بشرب الكثير من المياه وتجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية والتدخين لأنها قد تؤدي إلى جفاف الفم.

بينما البكتيريا هي السبب الرئيسي لأمراض اللثة، توجد عوامل أخرى تساهم في هذه المشكلة وتشمل الحمل ومرض السكري و بعض الأدوية والتدخين وتعاطي المخدرات ونقص التغذية والجينات الوراثية.

الوقاية
تفريش الأسنان مرتين يوميا وإستخدام خيط الأسنان مرة يوميا هو عامل رئيسي للسيطرة على أمراض اللثة, حيث أن البلاك يتكون خلال 4-12 ساعة بعد تفريش الأسنان. زيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر واتباع نظام غذائي متوازن من الفواكه الطازجة والخضار والحليب والأسماك يساعد في الوقاية من أمراض اللثة.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.