ما الذي يسبب فقدان مينا الأسنان؟

ما الذي يسبب فقدان مينا الأسنان؟
المينا هي الطبقة الخارجية للأسنان, تتميز بكونها طبقة رفيعة وشفافة وصلبة حيث تحمي الاسنان بشكل يومي من المضغ والعض والطحن ودرجات الحرارة المختلفة للأطعمة والمشروبات والأحماض. على الرغم من كونها أكثر نسيج صلب في جسم الإنسان ولكن هناك مجموعة متنوعة من العوامل يمكن أن يسبب تآكل مينا الأسنان أو فقدانها. فقدان المينا يمكن أن يؤدي إلى حساسية الأسنان وتغيير لونها ويزداد خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

الأحماض
السبب الرئيسي لفقدان المينا هو التآكل الحمضي بسبب الاستهلاك المفرط للأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض مثل المشروبات الغازية ومشروبات الفواكه والأطعمة والحلوى الحمضية. بالإضافة إلى كثرة استهلاك الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض بنسبة عالية مثل الأسبرين وفيتامين C يسبب فقدان مينا الاسنان. إرتداد أحماض المعدة إلى الفم بسبب داء الجزر الحمضي أو القيء المتكرر بسبب الشره المرضي وإدمان الكحول أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى تسبب تآكل المينا. 

الإحتكاك
الإحتكاك اليومي والضغط على الأسنان هو أحد العوامل التي تساهم في فقدان المينا. طحن الأسنان وخاصة أثناء النوم وتفريش الأسنان بطريقة خاطئة وإستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة وعض الأجسام الصلبة أو مضغ التبغ قد يسبب تشقق وتلف المينا. 

انخفاض إنتاج اللعاب
اللعاب يحتوي على الكالسيوم الذي يقوي مينا الأسنان ويقوم يعكس مسار التسوس في مراحله المبكرة. بالإضافة إلى أن اللعاب يقوم بإزالة البلاك من على الأسنان ومعادلة الأحماض التي قد تسبب فقدان المينا. التدخين والإجهاد والقلق وبعض الأدوية والتنفس عن طريق الفم يسبب إنخفاض إنتاج اللعاب مما يجعل مينا الأسنان أكثر عرضة للأحماض سواء التي تنتجها البكتيريا أو من الأطعمة والمشروبات. الاستهلاك المفرط للأطعمة والمشروبات الحمضية يقلل قدرة اللعاب على تقوية الأسنان والمينا.

البلاك
البلاك هو أحد العوامل التي تساهم في فقدان مينا الأسنان. البلاك هو طبقة رقيقة ولزجة تترسب على سطح الأسنان وتتكون من بقايا الطعام والبكتيريا. تقوم البكتيريا الموجودة في البلاك بتحويل بقايا الطعام إلى أحماض مما يؤدي إلى تآكل المينا مع مرور الوقت. اذا استمر وجود البلاك على الأسنان, سيستمر إنتاج البكتيريا للأحماض مما يؤدي إلى فقدان المينا. يمكن إزالة البلاك بسهولة وذلك عن طريق تفريش الأسنان بشكل منتظم.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.