نصائح وإرشادات بعد عملية زراعة الأسنان

نصائح وإرشادات بعد عملية زراعة الأسنان
بعد الخضوع لعملية زراعة الأسنان، يجب على المريض العناية بالمنطقة التي تم بها زراعة الأسنان وعليه اتباع النصائح والإرشادات خلال الشهر الأول بعد العملية، وخصوصا خلال ال 24 ساعة الأولى حتى تلتئم الأنسجة والعظام بسرعة وتجنب أي مشاكل أو مضاعفات قد تحدث.

خلال ال 24 ساعة الأولى
تجنب غسل الفم أو البصق أو لمس مكان زراعة الأسنان بالإصبع أو اللسان، لتجنب تهيج أو تلوث مكان الجراحة. تناول المشروبات الباردة وتجنب الأكل حتى يزول تأثير التخدير وتجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة، ولا تمارس الرياضة خلال 48 ساعة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان.

النزيف
وجود دم في اللعاب خلال ال 24 ساعة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان هو أمر طبيعي. يمكن السيطرة على النزيف وتقليل تدفق الدم عن طرق وضع شاش على منطقة العملية والعض عليه بلطف لمدة 30 دقيقة، قم بتكرار هذه الخطوات حتى يقل النزيف. إذا حدث نزيف شديد بعد ال 24 ساعة الأولى قم بالإتصال بطبيب الأسنان لمزيد من الإرشادات.

التورم
حدوث تورم بعد عملية زراعة الأسنان هو أمر متوقع. يمكن تقليل التورم عن طريق إستخدام كمادات ثلج و وضعها على الخد في منطقة زراعة الأسنان. تستخدم كمادات الثلج خلال 48 ساعة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان للتقليل من التورم.

الألم
يجب تناول مسكنات الألم التي قام طبيب الأسنان أو الجراح بوصفها عند الشعور بأن تأثير التخدير بدأ يزول. وينبغي أخذ الدواء وفقا لإرشادات طبيب الأسنان، ولا تأخذ أدوية لم يقم الطبيب بوصفها.

النظام الغذائي
قم بشرب الكثير من السوائل وتجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة. يجب تناول السوائل والأطعمة اللينة بعد عملية زراعة الأسنان، ويمكن العودة إلى النظام الغذائي العادي عندما تكون قادر على ذلك.

المضادات الحيوية
يجب تناول جميع المضادات الحيوية الموصوفة لمنع العدوى في مكان عملية زراعة الأسنان. 

نظافة الفم
حتى يتم الشفاء بشكل سليم بعد عملية زراعة الأسنان يجب الحفاظ على نظافة الفم. قم بتظيف الأسنان كالمعتاد ولكن تجنب مكان الجراحة. قم بإستخدام غسول الفم الذي وصفه الطبيب مرتين يوميا، بالإضافة إلى المضمضة بالمياه الدافئة والملح من 4 إلى 5 مرات يوميا (يفضل بعد كل وجبة).

النشاط البدني
يجب تجنب النشاط البدني مثل ممارسة الرياضة لأن ذلك قد يسبب حدوث نزيف في مكان عملية زراعة الأسنان.

التدخين
التدخين بعد عملية زراعة الأسنان يزيد من خطر الإصابة بالعدوى مما قد يؤدي إلى فشل عملية زراعة الأسنان. يجب تجنب التدخين مدة لا تقل عن أسبوعين بعد عملية زراعة الأسنان.

الأطقم و واقي الأسنان
يجب عدم إستخدام الأطقم أو واقي الأسنان على الأقل لمدة 10 أيام بعد العملية. 

حتى تنجح عملية زراعة الأسنان، يجب الحفاظ على نظافة الفم والمتابعة مع طبيب الأسنان أو جراح الفم حتى يتم تحديد المشاكل المحتملة التي قد تؤخر الشفاء.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.