عملية لحام الأسنان

عملية لحام الأسنان
عملية لحام الأسنان أو البوندينج "Dental Bonding" هو إجراء يستخدم فيه الكومبوزيت "Composite" بسبب قدرته العالية على الإلتصاق بالأسنان لعلاج التسوس أو الأسنان المكسورة أو الأسنان التي تغير لونها. على عكس قشرة الأسنان التي يتم تشكيلها في المعمل, يمكن إصلاح التسوس أو الكسور بإستخدام الكومبوزيت خلال زيارة واحدة للطبيب. 

المحتوى 
الحالات التي تستخدم فيها عملية لحام الأسنان
خطوات عملية لحام الأسنان
مميزات عملية لحام الأسنان
عيوب عملية لحام الأسنان
العناية بالأسنان بعد عملية اللحام
المدة التي تعيشها عملية لحام الأسنان

الحالات التي تستخدم فيها عملية لحام الأسنان
  • في علاج تسوس الأسنان
  • لإصلاح الأسنان المكسورة أو المتصدعة.
  • لتحسين مظهر الأسنان التي تغير لونها.
  • لإغلاق الفراغات بين الأسنان.
  • لجعل الأسنان تبدو أطول.
  • لتغيير شكل الأسنان.
  • لأنها حشوات تجميلية تسخدم كبديل لحشوات الأسنان الرصاصية (الأملغم).
  • لحماية جزء من جذر الأسنان الظاهر بسبب إنحسار اللثة.

خطوات عملية لحام الأسنان
سيقوم طبيب الأسنان بإختيار لون الكومبوزيت الذي يتناسب مع لون الأسنان, ثم يقوم بإزالة التسوس أو برد بسيط للأسنان المكسورة ثم يضع مادة لجعل سطح السن خشن ثم يقوم بوضع مادة أخرى تساعد على إلتصاق الكومبوزيت بالأسنان. تستخدم الأشعة فوق البنفسجية أو الليزر لجعل الكومبوزيت يتصلب ثم يقوم الطبيب بتشكيل وتلميع الكومبوزيت بما يتناسب مع شكل السن.

مميزات عملية لحام الأسنان
تعتبر عملية لحام الأسنان أقل تكلفة وأسهل بالمقارنة بعلاجات الأسنان التجميلية الأخرى, ويمكن تشكيلها خلال زيارة واحدة لطبيب الأسنان على عكس التاج وقشرة الأسنان الذين يتطلبوا أكثر من زيارة لطبيب الأسنان حيث يتم تشكيلها في المعمل.

عيوب عملية لحام الأسنان
المواد المستخدمة في عملية لحام الأسنان ليست قوية ولا تستمر طويلا بالمقارنة بالتاج أو قشرة الأسنان. عملية لحام الأسنان تكون مناسبة لعلاج المشاكل الجمالية الصغير، وعلاج الأسنان التي تتعرض لضغط منخفض مثل الأسنان الأمامية.

العناية بالأسنان بعد عملية اللحام
الأسنان التي تخضع لعملية اللحام لا تتطلب عناية خاصة. قم بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان وذلك بإستخدام الخيط وفرشاة الأسنان بإنتظام وزيارة طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر. الكومبوزيت "Composite" هو المادة المستخدمة في عملية لحام الأسنان ومن الممكن أن يتعرض للكسر, ولذلك من الضروري تجنب العض على الأظافر ومضغ الأقلام أو الثلج أو الأطعمة الصلبة. إذا لاحظت أن الأسنان التي خضعت لعملية لحام الأسنان حادة الحواف أو لاحظت شعور غريب عن إطباق الأسنان على بعضها البعض قم بزيارة طبيب الأسنان.

المدة التي تعيشها عملية لحام الأسنان
تدوم عملية لحام الأسنان من 3 إلى 10 سنوات, حيث تعتمد على حجم الكسر أو التسوس للأسنان التي خضعت لعملية اللحام ومدى اتباع الشخص للتعليمات للحفاظ على صحة الفم والأسنان.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.