معجون الأسنان

معجون الأسنان
معجون الأسنان "Toothpaste" إستخدامه يوميا ضروري للحفاظ على الأسنان صحية ونظيفة حيث يساعد على إزالة البلاك وبقايا الطعام والوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة. معجون الأسنان يتوفر في شكل معجون أو جل أو بودرة. 

المحتوى
مكونات معجون الأسنان
معجون الأسنان بالفلوريد
معجون الأسنان لمكافحة الجير
معجون الأسنان الحساسة
معجون الأسنان للتبييض

مكونات معجون الأسنان
بالرغم من وجود العديد من أنواع معجون الأسنان، هناك بعض المكونات المشتركة لمعظم الأصناف. وتشمل:
  • مواد الكشط "Abrasive agents": مثل كربونات الكالسيوم والسيليكات حيث تساعد على إزالة الطعام والبكتيريا وبعض البقع من على الأسنان
  • منظف "Detergents": مثل كبريتات لوريل الصوديوم هي رغوة الصابون التي تراها عند تفريش الأسنان
  • مكثفات "Thickeners": هي عناصر تضيف سماكه إلى معجون الأسنان حيث تساعد على الحفاظ على نسيج المعجون المناسب
  • مغذيات "Humectants": المعجون أو الجل يحتوي على مواد مثل الجلسرين لمنع معجون الأسنان من الجفاف
  • محسنات الطعم "Flavoring": بما في ذلك السكارين حيث تضاف إلى معجون الأسنان لجعل طعمه أفضل. حيث يفضل الكثير من الأشخاص معجون الأسنان بنكهات مختلفة مثل النعناع أو الليمون 

معجون الأسنان بالفلوريد
العنصر الأكثر أهمية عند اختيار معجون الأسنان هو الفلورايد
الفلورايد هو معدن طبيعيي صديق للأسنان حيث لعب دورا أساسيا في إنخفاض تسوس الأسنان على مدى الخمسين سنة الماضية. البكتيريا في الفم تتغذى على السكريات والنشويات التي تتواجد على الأسنان بعد تناول الطعام ثم تنتج الأحماض التى تسبب التسوس وثقوب الأسنان. يساعد الفلوريد على حماية الأسنان من الأحماض التي تنتجها البكتيريا حيث يكون ذلك بطريقتين:
  • الفلوريد يجعل مينا الأسنان أقوى وأقل عرضة للضرر بسبب الأحماض التي تنتجها البكتيريا
  • يقوم الفلوريد بإصلاح الضرر الناتج عن الأحماض في مراحله المبكرة  "Remineralisation"
أظهرت الدراسات أن استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد يساعد على زيادة تركيز الفلوريد في الأسنان.

معجون الأسنان لمكافحة الجير
هناك العديد من معاجين الأسنان لمكافحة الجير في السوق ومعظمها يحتوي على الفلورايد. تتكون طبقة البلاك على الأسنان حيث يكون من السهل إزالتها عن طريق تنظيف الفم والأسنان بإنتظام, إذا لم يتم إزالة البلاك فإنه يتصلب ويتحول إلى جير الأسنان الذي كون من الصعب إزالته مما قد يؤدي إلى أمراض اللثة.تتوفر مجموعة متنوعة من المكونات المستخدمة في معجون الأسنان للمساعدة على منع تراكم الجير على الأسنان. وغالبا ما يضاف مركبات كيميائية مثل بيروفوسفات وسترات الزنك الذي ثبت فعاليتهم في مكافحة جير الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، بعض معاجين الأسنان لمكافحة الجير تحتوي على المضادات الحيوية مثل التريكلوسان الذي يقتل البكتيريا في الفم. جير الأسنان لا يتم إزالته إلا عن طريق تنظيف الأسنان بواسطة الطبيب.

معجون الأسنان الحساسة
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان يتوفر معجون للأسنان الحساسة الذي يحتوي عادة على نترات البوتاسيوم أو كلوريد السترونتيوم, حيث توفر هذه المركبات الراحة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان خلال 4-6 أسابيع عن طريق غلق المسارات خلال الأسنان التي توصل المؤثرات مثل الحرارة والبرودة للعصب.

معجون الأسنان للتبييض
معجون الأسنان للتبييض يحتوي على:
  • جزيئات كشط التي تقوم بتلميع الأسنان بلطف 
  • المواد الكيميائية التي تساعد على تحطيم أو تذوب البقع
عند إستخدام معجون الأسنان للتبييض مرتين يوميا فإنه يستغرق 2-6 أسابيع لتصبح الأسنان بيضاء. معجون الأسنان للتبييض لا يغيير اللون الطبيعي للأسنان إنما يلمع ويزيل البقع من على سطح الأسنان.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.