فرشاة الأسنان

فرشاة الأسنان
تعتمد صحة الفم والأسنان إلى حد كبير على استخدام فرشاة الأسنان "Toothbrush". تنظيف الأسنان بالفرشاة يساعد على إزالة بقايا الطعام والبلاك الذي إذا لم يتم إزالته يتصلب ويكون جير الأسنان. استخدام فرشاة الأسنان بشكل منتظم يقي من الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان. تتوفر فرشاة الأسنان بأشكال وأحجام وتصميمات وأنواع شعيرات مختلفة. 

أنواع شعيرات فرشاة الأسنان
عند شرائك فرشاة أسنان تأكد من قراءة نوع الشعيرات. هناك عدة أنواع من شعيرات فرشاة الأسنان مصممة لتلبية الاحتياجات المختلفة:
  • شعيرات صلبة "Hard Bristles":  سبب اختيار العديد من الأشخاص لفرشاة الأسنان ذات الشعيرات الصلبة هو الإعتقاد بأنها سوف تقوم بتنظيف الأسنان بشكل أفضل وهذا ليس بالضرورة صحيحا. فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الصلبة يمكن أن تؤدي إلى نزيف أو التهاب اللثة و ضرر لمينا الأسنان. يجب على الأشخاص الذين يستخدمون فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الصلبة تجنب تفريش الأسنان بقوة وتوخي الحذر.
  • شعيرات المتوسطة "Medium Bristles": فرشاة الأسنان ذات الشعيرات المتوسطة هي للأشخاص الذين لديهم صحة الفم والأسنان في حالة جيدة حيث ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان واللثة أو قرحة الفم تجنب هذا النوع من فرشاة الأسنان. مثل الشعيرات الصلبة يمكن لفرشاة الأسنان ذات الشعيرات المتوسطة أن تؤدي إلى نزيف أو التهاب اللثة و ضرر لمينا الأسنان.
  • شعيرات ناعمة "Soft Bristles": معظم أطباء الأسنان ينصحون باستخدام فرشاة أسنان ذات الشعيرات الناعمة. هذا النوع من الشعيرات لديه المرونة وأفضل للمينا واللثة. فرشاة أسنان ذات الشعيرات الناعمة لينة ومرنة وقادرة على الوصول إلى الأماكن التي يصعب على أنواع الشعيرات الأخرى الوصول إليها.
  • شعيرات ناعمة جدا "Extra-Soft Bristles": فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة جدا مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللثة وحساسية الأسنان. المسنون والأطفال عادة ما يستخدون فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة جدا حيث أنها تساعد الأطفال على تعلم كيفية الحفاظ على صحة الفم والأسنان وتساعد المسنين الذين لديهم أسنان حساسة للغاية.

حجم فرشاة الأسنان
حجم الفم يختلف من شخص لآخر. ولذلك فإنه من المهم إختيار حجم رأس ومقبض فرشاة الأسنان بما يتناسب مع حجم الفم. اذا كان حجم رأس فرشاة الأسنان مناسب سيكون من الممكن الوصول إلى جميع أجزاء الفم بسهولة. ولكن إذا كان رأس فرشاة الأسنان كبيرة سيكون من الصعب تنظيف الفم والأسنان بشكل صحيح. طول مقبض فرشاة الأسنان مهم مما يسمح بتنظيف الجزء الخلفي من الفم.

تغيير فرشاة الأسنان
يجب استبدال فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر أوعندما تبدأ شعيراتها في التأكل. من المهم تغيير فرشاة الأسنان بعد الإصابة بالبرد لأن الشعيرات يمكن أن تجمع الجراثيم و تؤدي إلى الإصابة مرة أخرى. 

هل فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من فرشاة الأسنان العادية؟
كل من فرشاة الأسنان الكهربائية أو فرشاة الأسنان اليدوية يمكنهما تنظيف الأسنان بشكل فعال. قد يجد الأطفال أن فرشاة الأسنان الكهربائية ممتعة. الأشخاص الذين لديهم صعوبة في استخدام فرشاة الأسنان اليدوية قد يجدون فرشاة الأسنان الكهربائية أسهل في الإستخدام وأكثر راحة. اختر فرشاة الأسنان التي تجدها أسهل في الاستخدام حيث عليك استخدامها على الأقل مرتين في اليوم لتنظيف جميع أسطح الأسنان.

فرشاة الأسنان للأطفال
عندما يتعلق الأمر الى بإختيار أفضل فرشاة أسنان للأطفال من المهم أن تختار فرشاه تشجع الطفل على إستخدامها بشكل منتظم. هناك مجموعة متنوعة مثل فرشاة الأسنان الكهربائية للأطفال وفرشاة الأسنان الملونة والتي يكون مرسوم عليها شخصيات من القصص الكلاسيكية أو الرسوم المتحركة. 
لإختيار فرشاة أسنان للأطفال, هذه بعض الإقتراحات:
  • اختار فرشاة الأسنان ذات الحجم المخصص للأطفال  "Child-Size"
  • اختار فرشاة الأسنان ذات شعيرات ناعمة
  • أجعل الطفل يختار فرشاة الأسنان بنفسه مما يجعل تفريش الأسنان مهمة أكثر متعة.

كيفية الحفاظ على نظافة فرشاة الأسنان؟
للحفاظ على نظافة فرشاة الأسنان:
  • غسل فرشاة الأسنان جيدا بالماء بعد تنظيف الأسنان لإزالة معجون الأسنان وبقايا الطعام من على الفرشاة
  • تخزين فرشاة الأسنان في وضع رأسي إذا كان ذلك ممكنا
  • لا تغطي أو تخزن فرشاة الأسنان في حاويات مغلقة واتركها لتجف في الهواء حيث أن الحاويات المغلقة هي أكثر ملاءمة لنمو الكائنات الدقيقة من الهواء الطلق
  • إذا تم تخزين أكثر من فرشاة في نفس المنطقة، يجب الفصل بينهم لمنع انتقال البكتيريا أو العدوى
  • استبدل فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.