تبييض الأسنان

تبييض الأسنان
تبييض الأسنان "Teeth Whitening" هو إجراء الهدف منه تحسين مظهر الابتسامة وجعل الأسنان التي تغير لونها بيضاء. الجميع يريد أن يكون لديه أسنان بيضاء ولكن بسبب عدة عوامل منها التقدم في العمر والأطعمة والمشروبات التي تغير لون الأسنان واستخدام التبغ وتسوس الأسنان يمكن أن يجعل لون الأسنان غير مرغوب فيه ومن هنا يبدأ الناس في البحث عن طرق لتبييض الأسنان وتحسين مظهر ابتساماتهم.

المحتوى
أساليب تبييض الأسنان
كم يدوم تأثير تبييض الأسنان؟
من لا يستطيع إجراء تبييض الأسنان؟
الآثار الجانبية لتبييض الأسنان
حساسية الأسنان وتبييض الأسنان

أساليب تبييض الأسنان
  • تبييض الأسنان بالليزر: هذا الأسلوب لتبييض الأسنان يستخدم في عيادة الطبيب حيث يستخدم جل يحتوي على البيروكسيد ثم يتم استخدام ضوء الليزر لتفعيل خصائص التبييض في جل البيروكسيد. حيث أن هذا الأسلوب يقوم بتبييض الأسنان بمقدار 10 درجات.
  • معجون الأسنان للتبييض: متوفر في محلات السوبر ماركت والصيدليات واستخدامه سهل جدا. معجون الأسنان للتبييض يقوم بإزالة تغير لون الأسنان من السطح فقط. هذا الأسلوب يقوم بتبييض الأسنان بمقدار درجة واحدة فقط.
  • غسول الفم للتبييض: يشبه غسول الفم العادي ولكن يحتوي على المكونات التي يمكن أن تبييض الأسنان مثل بيروكسيد الهيدروجين. يعتبر غسول الفم للتبييض أقل فعالية بالمقارنة مع غيرها من الأساليب.
  • لصقات وجل التبييض: جل التبييض يحتوي على البيروكسيد ويتم وضعه على الأسنان باستخدام فرشاة. لصقات التبييض هي شرائح رقيقة غير مرئية تقريبا مغطاه بجل يحتوي على البيروكسيد ويتم وضعها مباشرة على الأسنان. ويقال إن كلا الأسلوبين يبييض الأسنان في غضون أشهر قليلة من الاستخدام المستمر.

كم يدوم تأثير تبييض الأسنان؟
تبييض الأسنان ليس دائم. الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة والمشروبات التي تغير لون الأسنان مثل القهوة والشاي, يتلاشى تأثير تبييض الأسنان في اقل من شهر واحد. والأشخاص الذين يتجنبون تلك الأطعمة والمشروبات يمكن أن يستمر تأثير تبييض الأسنان لمدة 3 سنوات. اسأل طبيب الأسنان عن رأيهم قبل بدء العلاج.

من لا يستطيع إجراء تبييض الأسنان؟
لا ينصح بتبييض الأسنان أو سوف يكون أقل نجاحا في الحالات التالية:
  • لا ينصح بتبييض الأسنان للأطفال تحت سن 16 سنة. حيث أنه قد يسبب تهيجا في لب الأسنان ويجعل الأسنان حساسة. 
  • لا ينصح بتبييض الأسنان للنساء الحوامل أو المرضعات.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان واللثة الحساسة وانحسار اللثة, يجب عليهم استشارة طبيب الأسنان قبل تبييض الأسنان. 
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من البيروكسيد, لا ينبغي أن يستخدموا منتجات التبييض.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة وتآكل الأسنان وتسوس الأسنان, لا ينبغي أن يجروا تبييض الأسنان. يجب معالجة التسوس قبل إجراء التبييض حتى لا يتسبب ذلك بحساسية الأسنان. 
  • حشوات الأسنان البيضاء والتيجان وجسور الأسنان لا تتأثر بالتبييض ولذلك عند تبييض الأسنان ينتج أسنان بيضاء غير متناسقة حيث أن الأسنان التي لا تحتوي على حشوات تكون أكثر بياضا.
  •  لون الأسنان الداكن: الأسنان الصفراء تستجيب لتبييض الأسنان والأسنان البنية تستجيب للتبييض بدرجة أقل أما الأسنان ذات اللون الداكنة مثل البنية أو الرمادية قد لا تستجيب لتبييض الأسنان. قد تحتاج الأسنان الداكنة إلى خيارات علاج أخرى مثل قشور الأسنان أو تاج الأسنان. ناقش مع طبيب الأسنان الخيارات الأنسب لك.

الآثار الجانبية لتبييض الأسنان
الآثار الجانبية التي تحدث غالبا مع تبييض الأسنان هي زيادة مؤقتة في حساسية الأسنان وتهيج خفيف لأنسجة الفم وخاصة اللثة. كل هذه الآثار الجانبية مؤقتة وتختفي عادة في غضون 1-3 أيام من وقف العلاج.

حساسية الأسنان وتبييض الأسنان
يمكنك  تقليل أو القضاء على حساسية الأسنان المؤقتة بواسطة:
  • وقف تبييض الأسنان لمدة يومين أو ثلاثة أيام حتى تتكيف الأسنان مع عملية التبييض.
  • استخدم معجون أسنان للأسنان الحساسة. حيث تحتوي على نترات البوتاسيوم التي على تهدئة جميع النهايات العصبية في الأسنان.
  • اطلب من طبيب الأسنان الحصول على منتجات تحتوي على مستويات عالية من الفلورايد. حيث أن الفلوريد يساعد تقليل أو القضاء على حساسية الأسنان.
ويكي أسنان لا يوفر الاستشارة الطبية أوالتشخيص أو العلاج. شاهد المزيد من المعلومات.